موسوعة "ويكيبيديا" تخصص صفحة لشعارات وهتافات الثورة في ليبيا

عام منذ 7 سنوات و 4 شهور 69
موسوعة

خصص موقع الموسوعة الإلكترونية " ويكيبديا" صفحة لشعارات استعملها المحتجون داخل وخارج لييبا، تضامناً مع الثورة التي انطلقت في 17 من فبراير/ شباط ضد العقيد معمر القذافي ونظام حكمه.
 
وقسمت تلك الصفحة الشعارات إلى عدة أنواع: فهناك الشعارات التي تتضمن الأرقام، وأخرى تتعلق بالرئيس الأمريكي باراك أوباما، وفئة أخرى ضد العقيد معمر القذافي، وفئة أخرى تم تصنيفها تحت شعارات متنوعة، وهناك نصيب للشعارات التي تم إطلاقها باللهجات الليبية، ولم تكن تخلو من الطرافة أو ربط الثورة الليبيبة بثورتي مصر وتونس.
 
ومن أبرز الشعارات التي ارتبطت بالأرقام، ورددها متظاهرون في العديد من دول العالم "One…Two…Three! Libya is Free" وتعني 1-2-3 ليبيا حرة، وهناك شعار آخر يقول: "One…Two…Three….Four! We don’t want Muammer no more" ويعني 1-2-3-4 لا نريد القذافي بعد الآن.

ومن الهتافات التي كان يتم إطلاقها ضد العقيد "Gaddafi start running! Our generation is coming" وتعني قذافي سارع إلى الهرب جيلنا قادم، وهناك من كان يردد: "Gaddafi! You Creep! Libyan Blood is not Cheap" أي أيها اللص (القذافي) الدم الليبي ليس رخيصا.
 
ومع تأخر مواقف الإدارة الأمريكية في إدانة العنف والجرائم التي يرتكبها نظام القذافي ضد شعبه الأعزل، ظهرت شعارات منددة بالرئيس الأمريكي باراك أوباما، منها "Obama don't you care?! Libyan bodies everywhere"- أوباما لماذا لا تأبه.. جثث الليبيين في كل مكان، و"Obama must know! Gaddafi must go!" أي "عليك أن تعلم يا أوباما أن القذافي آن له الرحيل".
ولم يفت على المؤيدين للثورة في أنحاء العالم أن يهتفوا لدعم صمود الشعب الليبي، والمطالبة بالصمود حتى القضاء على الاستبداد في بلادهم، فصرخوا بملء حناجرهم

"Libya Libya will be free! From Benghazi to Tripoli!"- ليبيا ستكون حرة من شرقها "بنغازي" حتى غربها "طرابلس".
واستوحوا من ألوان علم الاستقلال شعارا لشد عضد الثوار فقالوا: "BLACK..GREEN..RED..WHITE....for Libya we will FIGHT"- أسود وأخضر وأحمر وأبيض.. من أجل ليبيا سنقاتل.
 
ولم تنس "ويكبيديا" أن تذكر شعارات عربية مع ترجمتها إلى اللغة الأنكليزية، فكانت هناك شعارات اقتبست من هتافات ميدان التحرير في مصر، وشارع الحبيب بورقيبة في تونس، مثل "الشعب يريد إسقاط النظام" و"الشعب يريد إسقاط العقيد"، و"‎سقط حسني مبارك، توا (الآن) جا (حان) دور جارك" و"ثورة في تونس. ثورة في مصر. ثورة في ليبيا حتى النصر".
 
ولم تخل بعض الشعارات من الطرافة حيث ردد المتحجون "‎يوم الجمعة يوم الجوع اييييي. قذافي يبكي بالدمعة اييييي. يوم الجمعة الساعة ثلاثة اييييي. قذافي يبكي مع ولاده اييييي"، و"‎يا قذافي يا حمار، الشعب الليبي مش صغار"، و"‎يا قذافي يا أبو شفشوفا، الشعب الليبي توا تشوفها" وتعني باللهجة الليبية يا قذافي صاحب الشعر الأشعث حان الوقت لتعرف معدن الشعب الليبيي
 

عام 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -